مايجبأنتعرفهكمهندسفيتخطيطالطرق.
أ) - ماذايقصدبتخطيطالطريق؟
إنهاعمليةاختيارمحورمسارالطريقعلىالطبيعة،والتخطيطنوعان
1- تخطيطأفقى:
ويشملتخطيطالأجزاءالأفقيه( المماس) , الاجزاءالمنحنيه( منحنياتأفقيه)
2- تخطيطرأسى:
ويشمل( الانحدارات) , ( المنحنياتالرأسيه)
ب) - ماأهمشيءيجبأنينتبهلهمصممالطريق؟
1- أنيكونالطريقأقصرمايمكنوبأقلانحدارممكنحتىنضمنإنسيابيةالمرور
إنتبـه
أقصرطريقهوالطريقالمستقيمغيرأنهيصعبالحصولعليهبسببالعوائقوالنقاطالحاكمة.
2- تكاليفالإنشاءاٌقلمايمكنمعوضعفيالحسبانتكاليفالصيانهمستقبلاوتكلفةتشغيلالعرباتالمارهعليه.
إنتبـه
يمكنأنتنشأالطريقبأقلسعروبعدذلكيكلفكصيانهبتكاليفعاليهوعليهيجبدراسةجميعالجوانب
وبالنسبةللطريقالجبلىفيجبمساواةالحفرمعالردملتقللالتكاليف
ج) - ماهيالعواملالرئيسيهالتيتتحكمفىتخطيطالطريق؟
1- النقاطالحاكمة
2- حجموتركيبالمرور
3- التصميمالهندسىللطريق
4- التكلفة
5- عواملأخرى
النقاطالحاكمة:
نوعين
1- نقاطيجبأنتمرعليها( كوبرى- مدينهمتوسطة)
2- نقاطلايجبأنتمرعليها( مدافن- منشاتكبيرة)
حجموتركيبالمرور:
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميمالهندسىللطريق:
1- الإنحدارات( لايتعدىالإنحدارالحاكموهوأقصىانحدارمسموحبه)
2- المنحنياتالأفقيةوالرأسية
3- مسافةالرؤية
4- إرتفاعالظهرعنالبطن
عواملأخرى:
1- صرفالمياه( طريقةالتخلصمنالمياه)
2- حدودالدولة
ثانيا: أعمالطبقةماتحتالأساسSub base :
1 – التحققمنمطابقةالموادللمواصفاتبإجراءالإختباراتالتاليةعلىالعيناتالمقدمة:
- التدرج( التحليلالمنخلي) .
- حدوداتربرج( حدالسيولة– حداللدونة– معاملاللدونة) .
- مقاومةالتآكل( البري) بجهازلوسأنجلوس.
- المكافئالرملي.
- نسبةتحملكاليفورنيا.
- فحصالأصالة( كبريتاتالماغنيسوم/ الصوديوم) .
– تجربةبروكتورعلىالموادلتحديدأقصيكثافةجافةومحتوىالرطوبةالأمثل.
2 – إعطاءالإذنللمقاولبتوريدموادطبقةماتحتالأساسالموافقعليها.
3 – التحققمنمطابقةموادطبقةماتحتالأساسالموردةللعيناتالسابقالموافقةعليها.
4 – التحققمنعمليةفرشالطبقةورشهابالمياهوالحرثوالخلطوالتقليب.
5 – استلامالطبقةمساحياً( خطالمحور+ المنسوب) .
6 – التحققمناستواءسطحالطبقةفيالإتجاهينالطوليوالعرضي.
7 – التحققمننسبةالدمكومحتوىالرطوبةبإجراءاختبارالكثافةالحقلي.
ثالثا: أعمالطبقةاللصقالأسفلتية( Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكدالتاممننظافةوتماسكتربةالسطحلطبقةماتحتالأساس.
2 – التأكدالتاممنجفافسطحطبقةماتحتالأساس.
3 – التأكدمندرجةحرارةالمادةالأسفلتيةالسائلةقبلالرشحسبالمواصفات.
4 – التحققمنانتظامالرشطبقاًللمعدلالمطلوب.
5 – عدمالرشأثناءالأمطار.
6 – التحققمنعدمزيادةنسبةالرشعنالمطلوب،وفيحالةوجودأماكنبهازيادةيتممعالجتهاقبلفرشالمخلوطالأسفلتي.
7 – يجبمنعالمرورفوقالطبقةلفترةلاتقلعن24 ساعة،وبعدهذهالمدةيجبمداومةصيانةالطبقةلحينوضعطبقةالأسفلت.
رابعا: أعمالطبقةالأساسالأسفلتيAsphalt Base Course :
1 – إعتمادالركامفيالخلاطة( موادمتدرجة) وذلكبالإشرافعلىالاختباراتومطابقةنتائجهابالمواصفاتوهي:
- التدرج( التحليلالمنخلي) .
- معاملاللدونةللموادالناعمة.
- المكافئالرملي.
- مقاومةالتآكل.
- فحصالأصالةSoundness (كبريتاتالماغنسيوم/ الصوديوم).
2 – اعتمادتصميمالخلطةالأسفلتيةJob Mix Design والإشرافعلىتجربةمارشالوالتحققمن:
- التدرج( التحليلالمنخلي) .
- نسبةالأسفلت.
- الثبات.
- التدفق.
- نسبةالفراغاتالهوائيةوالفراغاتالمملوءة.
3 – التأكدمنجفافطبقةالتشربالبيتوميني.
4 – التأكدمنتنظيفسطحالطبقةاللاصقة(MC1 ) باستعمالضواغطالهواء.
5 – التأكدمندرجةحرارةالمخلوطالأسفلتيولونهطبقاًللمواصفات.
6 – التأكدمنعمليةخلطالأسفلتوتجانسهقبلالفرش.
7 – أخذعيناتبصفةدوريةمنالخلطةخلفالفرادةلإجراءاختبارالاستخلاصواختبارمارشال،والتحققمنمطابقةنتائجالاختباراتللمواصفات( التدرج– نسبةالأسفلت– التدفق– نسبةالفراغاتالهوائيةوالمملوءة) .
8 – الإشرافعلىعمليةفرشالخلطةالأسفلتيةوالتأكدمنسمكالطبقةبزيادتهإلىحوالي(15-20% ) قبلالدمك.
9 – التأكدمنأنالفواصلالإنشائيةعموديةعلىسطحالطريقوبكاملعمقالطبقة.
10 – التأكدمنرشالفواصلالإنشائيةبطبقةلصق( R C2 ) قبلفرشالخلطةالجديدة.
11 – فيحالةفرشالمخلوطالأسفلتيفيأكثرمنطبقةلايتمالإذنبفرشالطبقةاللاحقةإلابعدإتمامدمكوبرودةالطبقةالسابقة.
12– عدمفرشالمخلوطالأسفلتيأثناءالأمطار.
13– الإشرافعلىعمليةالدمكبالمداحلالحديديةوالمطاطية،والتأكدمنسرعةالمدحلةوعدمتجاوزهاللمواصفات،والتأكدمنالمعداتوالآلياتومدىملاءمتهاوترتيبدخولهاعلىالطبقة.
14– التحققمننسبةالدمكوسمكالطبقةبإجراءاختبارالقلبالأسفلتيAsphalt Core test طبقاًللمواصفات.
15 – مراجعةواستلامالمناسيبواستواءالسطحبعدالدمك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق