السبت، 10 أغسطس 2019

ما يجب أن تعرفه كمهندس في تخطيط الطرق.


مايجبأنتعرفهكمهندسفيتخطيطالطرق.

أ) - ماذايقصدبتخطيطالطريق؟
إنهاعمليةاختيارمحورمسارالطريقعلىالطبيعة،والتخطيطنوعان
1- تخطيطأفقى:
ويشملتخطيطالأجزاءالأفقيهالمماس) , الاجزاءالمنحنيهمنحنياتأفقيه)
2- تخطيطرأسى:
ويشملالانحدارات) , ( المنحنياتالرأسيه)

ب) - ماأهمشيءيجبأنينتبهلهمصممالطريق؟
1- أنيكونالطريقأقصرمايمكنوبأقلانحدارممكنحتىنضمنإنسيابيةالمرور
إنتبـه
أقصرطريقهوالطريقالمستقيمغيرأنهيصعبالحصولعليهبسببالعوائقوالنقاطالحاكمة.
2- تكاليفالإنشاءاٌقلمايمكنمعوضعفيالحسبانتكاليفالصيانهمستقبلاوتكلفةتشغيلالعرباتالمارهعليه.
إنتبـه
يمكنأنتنشأالطريقبأقلسعروبعدذلكيكلفكصيانهبتكاليفعاليهوعليهيجبدراسةجميعالجوانب 
وبالنسبةللطريقالجبلىفيجبمساواةالحفرمعالردملتقللالتكاليف

ج) - ماهيالعواملالرئيسيهالتيتتحكمفىتخطيطالطريق؟
1- النقاطالحاكمة
2- حجموتركيبالمرور 
3- التصميمالهندسىللطريق
4- التكلفة
5- عواملأخرى
النقاطالحاكمة:
نوعين
1- نقاطيجبأنتمرعليهاكوبرىمدينهمتوسطة)
2- نقاطلايجبأنتمرعليهامدافنمنشاتكبيرة)
حجموتركيبالمرور:
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميمالهندسىللطريق:
1- الإنحداراتلايتعدىالإنحدارالحاكموهوأقصىانحدارمسموحبه)
2- المنحنياتالأفقيةوالرأسية
3- مسافةالرؤية
4- إرتفاعالظهرعنالبطن
عواملأخرى:
1- صرفالمياهطريقةالتخلصمنالمياه)
2- حدودالدولة

ثانياأعمالطبقةماتحتالأساسSub base :
1 – التحققمنمطابقةالموادللمواصفاتبإجراءالإختباراتالتاليةعلىالعيناتالمقدمة
التدرجالتحليلالمنخلي) . 
حدوداتربرجحدالسيولة– حداللدونة– معاملاللدونة) .
مقاومةالتآكلالبريبجهازلوسأنجلوس
المكافئالرملي
نسبةتحملكاليفورنيا
فحصالأصالةكبريتاتالماغنيسومالصوديوم) .
– تجربةبروكتورعلىالموادلتحديدأقصيكثافةجافةومحتوىالرطوبةالأمثل.
2 – إعطاءالإذنللمقاولبتوريدموادطبقةماتحتالأساسالموافقعليها
3 – التحققمنمطابقةموادطبقةماتحتالأساسالموردةللعيناتالسابقالموافقةعليها.
4 – التحققمنعمليةفرشالطبقةورشهابالمياهوالحرثوالخلطوالتقليب.
5 – استلامالطبقةمساحياًخطالمحورالمنسوب) . 
6 – التحققمناستواءسطحالطبقةفيالإتجاهينالطوليوالعرضي
7 – التحققمننسبةالدمكومحتوىالرطوبةبإجراءاختبارالكثافةالحقلي.

ثالثاأعمالطبقةاللصقالأسفلتية( Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكدالتاممننظافةوتماسكتربةالسطحلطبقةماتحتالأساس
2 – التأكدالتاممنجفافسطحطبقةماتحتالأساس
3 – التأكدمندرجةحرارةالمادةالأسفلتيةالسائلةقبلالرشحسبالمواصفات
4 – التحققمنانتظامالرشطبقاًللمعدلالمطلوب
5 – عدمالرشأثناءالأمطار
6 – التحققمنعدمزيادةنسبةالرشعنالمطلوب،وفيحالةوجودأماكنبهازيادةيتممعالجتهاقبلفرشالمخلوطالأسفلتي
7 – يجبمنعالمرورفوقالطبقةلفترةلاتقلعن24 ساعة،وبعدهذهالمدةيجبمداومةصيانةالطبقةلحينوضعطبقةالأسفلت

رابعاأعمالطبقةالأساسالأسفلتيAsphalt Base Course :
1 – إعتمادالركامفيالخلاطةموادمتدرجةوذلكبالإشرافعلىالاختباراتومطابقةنتائجهابالمواصفاتوهي
التدرجالتحليلالمنخلي) . 
معاملاللدونةللموادالناعمة
المكافئالرملي
مقاومةالتآكل
فحصالأصالةSoundness (كبريتاتالماغنسيومالصوديوم).
2 – اعتمادتصميمالخلطةالأسفلتيةJob Mix Design والإشرافعلىتجربةمارشالوالتحققمن
التدرجالتحليلالمنخلي) . 
نسبةالأسفلت
الثبات
التدفق
نسبةالفراغاتالهوائيةوالفراغاتالمملوءة
3 – التأكدمنجفافطبقةالتشربالبيتوميني
4 – التأكدمنتنظيفسطحالطبقةاللاصقة(MC1 ) باستعمالضواغطالهواء
5 – التأكدمندرجةحرارةالمخلوطالأسفلتيولونهطبقاًللمواصفات
6 – التأكدمنعمليةخلطالأسفلتوتجانسهقبلالفرش
7 – أخذعيناتبصفةدوريةمنالخلطةخلفالفرادةلإجراءاختبارالاستخلاصواختبارمارشال،والتحققمنمطابقةنتائجالاختباراتللمواصفاتالتدرج– نسبةالأسفلت– التدفق– نسبةالفراغاتالهوائيةوالمملوءة) . 
8 – الإشرافعلىعمليةفرشالخلطةالأسفلتيةوالتأكدمنسمكالطبقةبزيادتهإلىحوالي(15-20% ) قبلالدمك
9 – التأكدمنأنالفواصلالإنشائيةعموديةعلىسطحالطريقوبكاملعمقالطبقة.
10 – التأكدمنرشالفواصلالإنشائيةبطبقةلصق( R C2 ) قبلفرشالخلطةالجديدة.
11 – فيحالةفرشالمخلوطالأسفلتيفيأكثرمنطبقةلايتمالإذنبفرشالطبقةاللاحقةإلابعدإتمامدمكوبرودةالطبقةالسابقة
12– عدمفرشالمخلوطالأسفلتيأثناءالأمطار
13– الإشرافعلىعمليةالدمكبالمداحلالحديديةوالمطاطية،والتأكدمنسرعةالمدحلةوعدمتجاوزهاللمواصفات،والتأكدمنالمعداتوالآلياتومدىملاءمتهاوترتيبدخولهاعلىالطبقة
14– التحققمننسبةالدمكوسمكالطبقةبإجراءاختبارالقلبالأسفلتيAsphalt Core test طبقاًللمواصفات
15 – مراجعةواستلامالمناسيبواستواءالسطحبعدالدمك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق